امتداداً لجهود الإعمار.. “المواصفات ” تدعو لمكافحة التوصيل الكهربائي العشوائي

تواصل الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس ممثلة في اللجنة القومية الكهروتقنية، خطتها التوعوية الشاملة للسلامة الكهروتقنية تحت عنوان “مكافحة التوصيل العشوائي للكهرباء”، مستهدفةً رفع وعي المجتمع بمخاطر هذه الظاهرة وحماية المواطنين وممتلكاتهم كركيزة أساسية للاستقرار التنموي في مرحلة إعادة البناء والتعمير.
وأكد الدكتور عمر عبدالله إبراهيم رئيس اللجنة القومية الكهروتقنية، أن الالتزام بالمعايير الفنية والمواصفات القياسية هو خط الدفاع الأول عن المنشآت والأرواح، داعياً المواطنين إلى تغليب روح المسؤولية التضامنية والتعاون مع جهود اللجنة لإيقاف الممارسات الخاطئة، كما شدد على أن حماية الشبكة القومية من الهدر والتلف هي واجب وطني يتطلب تضافر جهود الجميع من أجل سلامة واستقرار الإمداد الكهربائي لجميع ربوع الوطن.
وتأتي هذه الحملة المستمرة لتكشف عن حزمة من المخاطر الأمنية والصحية الجسيمة التي تشكلها التوصيلات العشوائية، إذ تتسبب مباشرة في حوادث الصعق المميتة، واندلاع الحرائق جراء الأسلاك المكشوفة، فضلاً عن خطر انفجار المحولات نتيجة الأحمال الزائدة. ويمتد تأثير الظاهرة ليشمل تبعات اقتصادية وخيمة جراء سرقة التيار، مما يتسبب في خسائر مالية ضخمة وتراجع جودة الخدمة، إلى جانب العواقب القانونية الصارمة باعتبار التوصيل العشوائي جريمة تعاقب عليها التشريعات الوطنية بالغرامات الطائلة، والسجن، وفصل الخدمة نهائياً. وتواصل اللجنة عبر محاور حملتها التحذير من التأثير الفني المدمر على الشبكة والجهد الكهربائي، مجددة دعوتها للمواطنين بالالتزام الفوري بالمواصفات القياسية المعتمدة لضمان صون الأرواح وتحقيق التنمية المستدامة.