مجلس حكومة نهر النيل يطمئن على جاهزية الخريف واستقرار الوضع الصحي

الدامر – أحمد علي أبشر
أكد مجلس حكومة ولاية نهر النيل اكتمال الاستعدادات لموسم الخريف، واستقرار الأوضاع الصحية بالولاية، مشيدًا بالنتائج التي حققتها مشاركة الولاية في الملتقى الشبابي القومي الثاني بمدينة كسلا، إلى جانب المكاسب التي أسفرت عنها زيارة وفد الولاية إلى تركيا، والتدابير الرامية لضمان إمداد المشاريع الزراعية بالكهرباء طوال الموسم الزراعي.
وترأس والي نهر النيل، الدكتور محمد البدوي عبد الماجد أبو قرون، الاجتماع الدوري لمجلس وزراء حكومة الولاية، الذي انعقد بقاعة الاجتماعات الكبرى بأمانة الحكومة بمدينة الدامر.
واستهل الاجتماع بعرض قدمه الأمين العام لحكومة الولاية، الأستاذ عثمان محمد عثمان، استعرض خلاله موقف تنفيذ قرارات وتوجيهات الاجتماع السابق.

استعدادات مبكرة لموسم الخريف
وقدم وزير البنى التحتية، المهندس سمير سعيد عبد الله، رئيس غرفة طوارئ الخريف، تقريرًا مفصلًا حول الاستعدادات التي شملت فتح وتطهير المصارف، وصيانة وتعلية التروس، وتقوية السدود، وتطهير الحفائر، والتركيز على المناطق الأكثر عرضة للمخاطر، بالتنسيق مع المحليات والجهات المختصة.
وأشاد المجلس بجهود غرفة الطوارئ والاستعدادات المبكرة، مؤكدًا أهمية استمرار التنسيق بين وزارات البنى التحتية والزراعة والمحليات، والاستفادة من مياه الأمطار في دعم الإنتاج الزراعي، مع تعميم تجربة أهالي منطقة الكتياب بمحلية الدامر في إنشاء الحفائر.
استقرار صحي وانحسار حمى الضنك
من جانبه، أكد نائب الوالي ووزير الصحة، الأستاذ مصطفى محمد عثمان الشريف، استقرار الوضع الصحي بالولاية، مشيرًا إلى انحسار حالات حمى الضنك، باستثناء حالات محدودة في منطقتي قندتو وكبوشية بمحلية شندي، والتي بدأت في التعافي.

وأوضح أن الوزارة وفرت الأدوية والأمصال، وأمدت جميع المحليات باحتياجاتها من الأدوية والمعينات الخاصة بالخريف، خاصة بالمناطق الطرفية، داعيًا إلى تكثيف حملات التوعية، والإصحاح البيئي، وإزالة النفايات للحد من الأمراض الموسمية.
ووجه المجلس وزارة الصحة بالتنسيق مع شركة أسمنت الشمال لاستكمال تجهيز مستشفى العيون بالدامر بالأجهزة والمعدات، باعتباره إضافة نوعية ستسهم في توطين العلاج داخل الولاية.
ترتيبات اجتماعية لمواجهة الطوارئ
واستعرضت رئيسة المجلس الأعلى للشؤون الاجتماعية، الدكتورة تهاني ميرغني عبد الحفيظ، ترتيبات المجلس بالتنسيق مع ديوان الزكاة والمنظمات الإنسانية لتوفير مواد الإيواء والخيام والمواد الغذائية تحسبًا لأي طوارئ خلال موسم الأمطار.
كهرباء مستقرة للمشاريع الزراعية
وفي القطاع الزراعي، أعلن وزير الزراعة والثروة الحيوانية، المهندس صلاح كركبة، التوصل إلى اتفاق مع إدارة الكهرباء يضمن برمجة خاصة لتغذية المشاريع الزراعية بالكهرباء على مدار اليوم، بما يحافظ على استقرار عمليات الري ويعزز نجاح الموسم الزراعي.
وأشاد المجلس بهذه الخطوة، مؤكدًا أن الزراعة تمثل أولوية استراتيجية لحكومة الولاية.
إشادة بإنجازات شباب الولاية
واستعرض وزير الشباب والرياضة، الدكتور محجوب السر محمد أحمد، نتائج مشاركة الولاية في الملتقى الشبابي القومي الثاني بولاية كسلا، والتي شهدت تحقيق عدد من الجوائز، أبرزها فوز الفيلم الوثائقي الذي أعده نادي السيالة القديمة بعطبرة حول مكافحة المخدرات، واعتماد التجربة كنموذج قابل للتطبيق على مستوى البلاد.

كما أشار إلى الإنجازات التي حققها شباب الولاية في مجالات الإبداع والابتكار، إضافة إلى مساهمة وفد الولاية في مناقشة تعديلات مهمة على التشريعات المنظمة للعمل الشبابي والرياضي.
وأشاد المجلس بالأداء المتميز لوفد الولاية، معتبرًا أن هذه النتائج عكست الصورة المشرفة لنهر النيل على المستوى القومي.
شراكات جديدة مع تركيا
وفي محور العلاقات الخارجية، قدم الأمين العام لحكومة الولاية تقريرًا حول زيارة وفد الولاية إلى تركيا، والتي شملت بلدية غازي عنتاب الكبرى، حيث اطلع الوفد على تجاربها في الإدارة المحلية، وإدارة النفايات، والطاقة المتجددة، والتدريب المهني، والتصنيع الغذائي، والتنمية الحضرية والاقتصادية.
وأوضح أن الزيارة أسفرت عن تفاهمات لإقامة توأمة بين ولاية نهر النيل وبلدية غازي عنتاب، إلى جانب الاتفاق على تبادل الزيارات والمشاركة المتبادلة في المعارض السنوية، والتعاون في مجالات تدوير النفايات والطاقة المتجددة والتدريب المهني.
وأشاد المجلس بنتائج الزيارة، مؤكدًا أنها تمثل خطوة مهمة نحو بناء شراكات دولية تسهم في دعم مسيرة التنمية بالولاية.
قرارات لتعزيز الأداء الحكومي
وأجاز المجلس مقترح وزارة المالية بإنشاء وظيفة “أمين عام” بجميع مستشفيات الولاية، بهدف تطوير الأداء الإداري ورفع كفاءة الخدمات الصحية.
كما بارك الاتفاق مع شركة مطابع السودان للعملة لتولي طباعة وثائق ومستندات الولاية، بما يعزز تأمينها ضد التزوير، لتصبح نهر النيل أول ولاية تعتمد هذا النظام.
واستمع المجلس كذلك إلى تنوير من الوالي حول مشروع المدن الإنتاجية الذي تنفذه وزارة الثروة الحيوانية والسمكية الاتحادية، والهادف إلى تحسين سبل المعيشة وزيادة الإنتاج الحيواني، حيث تقرر الشروع في استكمال ترتيبات تنفيذ المشروع داخل الولاية.
وفي ختام الاجتماع، أصدر مجلس حكومة ولاية نهر النيل حزمة من القرارات والتوجيهات الرامية إلى رفع كفاءة الأداء الحكومي، وتعزيز الخدمات، ودعم جهود التنمية والإنتاج خلال المرحلة المقبلة.